بيوت الحيوانات الأليفة

أهلا بك في منتديات بيوت الحيوانات الأليفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ترويض الكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr-3o3o
Admin
Admin


عدد المساهمات : 10
نقاط : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: ترويض الكناري   الأربعاء أبريل 07, 2010 10:59 pm

عمر الكناري مهم جدا في ترويض الكناري، فكلما كان صغيرا كلما كانت عملية الترويض أسهل، لذا أفضل عمر 6-8 أسابيع. توجد عدة طرق لترويض الكناري لكن هذه الطرق لا تؤدي إلى نتيجة حتمية إلا إذا وجدت الإرادة والتصميم والصبر.
هذه الطرق هي التي تعتمد على الناحية النفسية أكثر من الناحية الفنية.


أولا وقبل كل شيء يجب تقديم نفسك للكناري حتى يتعرف عليك وأن تكون كصديقه ، فالكل لاحظ أنه عندما تمد يدك لإمساكه في القفص يبتعد ويخاف ليس فقط يبتعد منك بل حتى من طائر أخر حيث يصبح عدوانيا يحاول أن يطرده من مسكنه. لذا في هذه المرحلة يجب أن يتعرف عليك وأن يعلم أن حياته ليست في خطر من هذا الغريب.


ثانيا يجب معرفة وإدراك غرائزه، أنت تجعله عصبيا فأستفد من هذه الغريزة لمعرفة ردة فعله. فكلما أدخلت يدك دون أن تفعل شيئا يوميا وفي نفس الوقت لأيام عدة كلما حفظ الكناري الدرس بسرعة ويصبح هذا نمطا في حياته مما يجعله أكثر هدوءا في النهاية كلما أدخلت يدك.


بعدها أزل الطعام والأعمدة التي يقف عليهم، وأدخل يدك لتصبح مثل العمود الذي يقف عليه وأمسك في طرف يدك الغذاء المفضل له، وأفضل شيء هو الخس حيث يهرعون إليه.


كرر هذه العملية يوميا ولفترة من الزمن حتى يتكيف على يدك ويدرك أنها غير خطرة ويمكن أن تزوده بالطعام وهكذا كلما تدخل يدك يكون هادئا ويقف على هذا العمود الجديد (اليد) وعند هذه النقطة تكون قد بدأت الطريق لترويض الكناري.


أتركه لأيام وفي خلال هذه الفترة أمسك الخس من خارج القفص ودعه يقترب ليأكل من يدك هذا الدرس يعلمه أنه كلما اقتربت اليد التي عوّدته عليها يعني أن غذاءا لذيذا قادم، وهكذا ولعدة أيام يحفظ الدرس ويصبح بإمكانك أن تطعمه من يدك لكن من خارج القفص أو من داخل القفص ويدك في الداخل.


تستطيع في هذه المرحلة أن تربه على أن يأتي بنغمة أو كلمة منك، فقبل أن تدخل يدك ومعك الطعام كلمه أو صفر له بنغمة معينة ولمرات عدة يتعلم أن هذه النغمة تدل أن اليد سوف تمتد وفيها الطعام فيسرع ليقف على يدك.


ثالثا الصبر والتناغم مهمان فعندما يتكيف على يدك فإنك قد أوقفت هروبه منك أو من القفص أو حتى من الفتحة في القفص التي تدخل يدك منها لإطعامه.


فإذا كنت صبورا وكررت هذه العملية كثيرا فإنك سوف ترى طيرك يطير ليقف على يدك بكل أمان وهدوء ودون خوف. ممكن من البداية ان لا يقف على يدك إلا إذا كان جائعا حيث في يدك الغذاء وهكذا ولعدة مرات وبصبر منك وتناغم وتناسق في هذه العملية فإنه سوف يقف على يدك حتى ولو كان غير جائع.


الآن أنت تقف بالقرب من القفص وتصفر بهمس لكنارك ويهبط على يدك ويأكل فماذا تفعل بعد ذلك؟


يجب أول شيء عدم فعله هو الحركة المفاجئة، فيجب أن تكون يدك ثابتة تماما حتى يصل إلى نتيجة أن يدك آمنة يمكن الوقوف عليها. جعله يتعرف على يدك والوقوف عليها أصعب شيء في الترويض، كل شيء بعد ذلك يصبح سهلا لكن ببطء.


ويمكنك وبنفس الطريقة أن تدربه على أن تدربه على أن تلمسه وتحرك يدك بلطف على صدره ورأسه. حتى يمكنك أن تعلمه أن يقف على كتفك وهكذا بالصبر والتناغم في الحركات والتكرار اليومي يمكنك أن تروضه في أي شيء وباعتقادي إذا أردت أن تجرب هذا الترويض أن تبدأ من عمر أقل من 6 أسابيع أي بعد عدة أيام من فقسه عن طريق إطعامه من يدك حتى يكبر ويعرف أن هذه اليد هي مصدر الطعام وليست خطرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://petshouses.yoo7.com
 
ترويض الكناري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيوت الحيوانات الأليفة :: منتدى تربية طيور الزينة :: قسم تربية الطيور المغردة-
انتقل الى: